recent
أخبار ساخنة

سعر الزيت النباتي في تركيا 2022

عروض تركيا بالعربي

سعر زيت في بيم - عروض تركيا بالعربي
 

هل يتأثر الأقتصاد التركي بالحرب الروسية الأوكرانية؟ وهل سينفذ زيت دوار الشمس من تركيا ؟

الحرب الروسية الأوكرانية قد تسبب أزمة اقتصادية في تركيا . وخاصة أن تركيا تعد أكبر مستورد لزيت دوار الشمس من روسيا وأوكرانيا، وقد  تضررت هذه الواردات بشكل كبير جراء الحرب .

سبب إرتفاع أسعار الزيت في تركيا :

شهدت الأسواق في تركيا الأيام الماضية نوعاً من الفوضى . بسبب إقبال المواطنين على شراء كمية كبيرة من الزيت لتخزينها في المنازل خوفاً من غلاء أسعارها أو عدم توفرها في الأيام المقبلة . هذا ماأدى إلى إرتفاع أسعار الزيت بشكل ملحوظ حيث أرتفع سعر قنينة الزيت سعة 4 ليتر من 135 إلى 185 ليرة تركية .


ففي الأسواق المحلية التركية ارتفع سعر قنينة الزيت بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة بسبب تلك المخاوف . خاصة بعد احتجاز روسيا لأكثر من 16 باخرة محملة بالزيت في بحر آزوف . حيث يشكل بحر آزوف ممراً رئيسياً لمعظم واردات زيت عباد الشمس إلى تركيا .

كما أن توقعات استمرار الحرب الروسية الأوكرانية لفترة طويلة دفع المواطنين الأتراك إلى شراء وتخزين الزيت وبعض المواد الغذائية الأخرى . خوفاً من فقدها من الأسواق أو ارتفاع ثمنها بشكل كبير، مما أدى إلى فوض عارمة وخلو المتاجر من هذه المواد .


هل يجب علينا تخزين الطعام والزيت في تركيا؟

صرحت جمعية صناع الزيوت النباتية ووزارة التجارة بأن المخزون من الزيت النباتي في تركيا يكفي حاجتها حتى شهرين أو ثلاثة أشهر . وبالمقابل طمأنت الشعب بأنه لا يوجد قلق من عدم توفر الزيت النباتي وأن الدولة ستجد حلاً لهذه المشكلة في وقت قصير .

هل الأزمة مقتصرة على زيت دوار الشمس؟

هناك توقعات بارتفاع أسعار المواد الغذائية الأخرى نتيجة هذه الحرب مثل الطحين ومنتجات الحبوب بشكل عام ومنجات الألبان والأجبان وغيرها .


أسعار الزيت النباتي في تركيا :

وصل سعر زيت دوار الشمس في تركيا أعتاب 185 ليرة في بعض الأسواق والمتاجر التركية بعدما كان سعر عبوة 5 ليتر 130 ليرة تركية . فيما يلي سنقدم لكم أسعار الزيت في ماركت البيم التي تقدم أرخص الأسعار على الإطلاق قبل وبعد الأزمة .

أسعار الزيت في البيم :

شهدت اسعار الزيت في البيم إختلافاً بمقدار ملحوظ في الآونة الأخيرة . إليكم آخر الأسعار حتى تاريخ هذا اليوم الثلاثاء 08-03-2022:

  • عبوة الزيت نوع Çatanak سعة 5 ليتر بسعر 139 ليرة بعدما كان سعرها 109,90 ليرة .
  • عبوة 2 ليتر نوع Ayçiçek أصبح سعرها 59 ليرة وكان سعرها السابق لها 43,90 ليرة تركية .
  • قنينة الزيت 1 ليتر من نوع Sole أصبح السعر 29 ليرة بينما كان سعرها 23,90 ليرة .

author-img
عروض تركيا بالعربي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent